- نموذج جيرلاش Gerlach
وضع جيرلاش نموذجاً لتخطيط البرامج التعليمية مركزاً على أن المعلم هو
النظم والموجه والمرشد والمقوم ... للعملية التعليمية, وليس مجرد الناقل لجوانب
التعلم .
يتميز نموذج (جيرلاك و إيلي) بأنه يجمع ما بين النوع الخطي "linear" والمتواصل "Simultaneous"،
ومواطن القوة في هذا النموذج ترجع إلى سهولة التعرف على عملياته والبساطة في تصنيف
الأهداف.
يتكون النموذج من عده خطوات كالتالى
الخطوة الاولى :عباره عن خطوتين
متداخلتين قد تسبق احداهما الاخرى وهما بالتحديد المادة العلمية ووصف الاهداف.
الخطوة الثانية :التقدير المبدئي لسلوك المتعلم
وهى خطوه تقليديه لهل دور كبير في تحديد الخطوات القادمة.
الخطوة الرابعة :تقويم الاستجابات
السلوكيه،وتشمل قياس تحصيل المتعلمين واتجاهاتهم نحو المادة العلمية والتعليم ككل.
الخطوة الثالثة :عباره عن خمس خطوات
متداخله مكمله لبعضها وهى : وضع الاستراتيجية _ تنظيم المجموعات _ تحديد المكان _
اختيار مصادر التعلم.
الخطوة الخامسة :التغذية الراجعه،وتهتم
بجميع الخطوات السابقة مع اهتمام خاص بالأهداف والاستراتيجيات المختارة.
شكل يوضح نموذج جيرلاش
0 التعليقات:
إرسال تعليق